.. دورة / أساسيات شغل النول ..

الكروشيه والتريكو

السلام عليكم ,,

اللهم صل على محمد و آله و صحبه اجمعين .

نبدأ دورة أساسيات شغل النول بصفة عامة و الدائري خاصة ( للأسف مايتوفر عندي غير الدائري بجميع مقاساته اما المستطيل فقط الوردي الصغير ) بنتكلم عن اساسيات شغله بس ,

بإذن الله راح نتعلم بالدورة ,

- طرق اللف و صف الغرز ,
- الغرز الاساسيه ,
- طرق الختم ,
- ورشتين لقبعتين زي ماذكرت بموضوع التسجيل بعد الاتفاق مع المتدربات ,

ملاحظة حبيت اذكرها قبل نبدأ ,
أنا لست بارعة او محترفة لشغل النول , كل اللي اعرفه نتيجة لتعلم و بحث مستمر لمدة تزيد عن سنة و بس .
و لطلب البنات حبيت اعلمكم اللي عرفته خلال هذي المدة من اساسيات , و ان شاء الله بعدها التلميذ بيتغلب على استاذه و توصلوا للي حابينه منه ,

و ما ابغى غير دعوه صادقه منكم لي و لمعلمتي و اللي حببتني بالنول ( فيدرا ) الغالية ,

87
31K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

غفران ..
غفران ..

طقم النول الدائري بيحتوي على الأربع نولات ,

الازرق بـ 24 مسمار , الاحمر بـ 31 مسمار , الاخضر بـ 36 مسمار , الاصفر بـ 41 مسمار .

نحط ببالنا ان هالنول مابنشتغل فيه قبعات و بس , ممكن نشتغل فيه حاجات كثييره ,
ممكن مدسات ( و طريقتها دراجه مع القبعات ) ممكن سكارفات , و ممكن شنط , و ممكن محافظ ....

كمان في النولات تجي مفرده لحالها , زي :
الاورنج : 12 مسمار فقط ,
الموف : 48 مسمار , ( ميزته / مساميره انحف و المسافه بينهم اقل ) بالتالي بنشتغل فيه مع خيط ارفع من النولات الثانيه ,
السبول / 8 مسامير , و الجهه الثانيه 5 مسامير , و كمان هالنول مساميره تجي انحف ,

و كلها مهما تغير حجمها و عدد مساميرها ممكن نشتغل فيها نفس الشغل , حتى نقدر نتحكم بالمقاس بنوع الخيط ( ماتستغربوا لو شفتوا قبعة مولود مشغوله بالنول الأصفر 41 مسمار )

اما النول الطويل , لشغل البطانيات و السكارفات ... ( بعض الغرز اللي تحصر الشغل على الجهتين من النول )

الوردي بـ 12 مسمار ( للجهه ) و طوله 26 سم / الاصفر بـ 18 مسمار و طوله 36 سم / الاخضر بـ 24 مسمار و طوله 47 سم / الازرق بـ 30 مسمار و طوله 58 سم .

و كل مازاد عدد المسامير بالشغل يكبر العمل , و كمان في موديلات بنشوفها بالكاتلوجات تحصر لنا الشغل على نول محدد ( لو كانت الغرزة تحتاج عدد مضاعفات ثابت ) و غالبا تكون ياعدد زوجي يامضاعفات الـ 6 .

غفران ..
غفران ..

من وين نحصل على موديلات و باترونات للنول , ؟!

الشروحات و الاعمال على النول قليله و حلو انها صارت تكثر في الفتره الاخيره الا ان المصدر الاساسي و المورد لها هو الكتب الاجنبيه مع الشرح باللغة الانجليزيه ( و هالكتب متوفره على الامازون ) طبعا بعضها يشرح اساسيات فقط والبعض موديلات و حركات و اشياء حلوه .
و قليل المدونات اللي ممكن نلقى فيها شرح , بالغالب تطبيقات من كتب و بس ..

طبعا عزيزنا و حبيبنا لتعلم الاساسيات هو اليوتيوب , ( لو كنا بنطبق شي من كتاب عندنا في حال شرينا بيكون الشرح موجود لكل حاجة مطلوبه بالكتاب )
بعد خلينا نخترع و نبدع بكيفنا , مؤلفات الكتب مو احسن منا و هم يخرعون موديلات ,,

يلا نتعلم الاساسيات , و نحط ببالنا انو بنحفظ المسميات بالانجليزي و العربي ليسهل علينا تطبيق الورش و موديلات الكتب ,

نبدأ بطرق صف الغرز ,

بذكر 2 بس و في طرق غيرها , صراحه ماعمري جربتها , ممكن تشوفوها بقنوات اليوتيوب و تحبوها ,

( 1 )

اول طريقه ,

E-wrap / اللف

الطريقه العاديه و اللي تجي بالكاتلوج المرفق مع النول ,
هذه الطريقة تجعل غرز السطر الاول من كل قطعة محاكة مرنة وغير مشدودة

- نبدأ بتثبيت الخيط على المسمار الخارجي , و نشتغل من اليمين لليسار اي مع عقارب الساعه ,
نسحب الخيط خلف المسمار إلى الأمام بيث يكون الخيط حول المسمار و نسحب للمسمار الثاني بنفس الطريقة ,

نستعرضها بالفيديو ,,

http://www.4shared.com/file/13681250...P_CAST_ON.html

--

( 2 )

Crochet cast on / بواسطة سنارة الكروشيه ,

نثبت الخيط على أول مسمار , و بواسطة سنارة الكروشية و الخيط بداخل النول نلقط الخيط و نسحبه للمسمار الثاني , و بنفس الطريقة للمسمار الثالث و هكذا ,,

http://www.4shared.com/video/4NLpKMTM/Crochet_Cast_On_at_One_True_Me.html

لهنا بوقف درس اليوم , بانتظار حضور المتدربات و تعليقهم و استفساراتهم على الدرس بعد تطبيقهم للطريقتين ,
و لو حبيتوا الطرق الباقيه برسلها لكم على الخاص ,

صافي الود
صافي الود
جزاك الله خير ماقصرت
انا عندي الطقم الدائري بجرب الأن النول الموف
ولو سمحت ارسلي لي الطرق الأخرى على الخاص

غفران في الموقع
الرابط الاول مكتوب فيه
ارتباط الملف الذي طلبته غير صالح.
صافي الود
صافي الود
انا بدأت في الطريقة الأولى من الكتاب اللي مع النول
هل المطلوب نعمل صف ثاني والا الصف الأول فقط؟
وطن ملون
وطن ملون
جزاك الله خير حبيبتي غفران .. أنا عندي جميع النولات المستطيل والدائري
و إن شاء الله لي عودة بالتطبيق لين القى ابره الكروشية لانها ضايعه >الله يفشلها ههههههه
و عندي استفسار .. أنا خيوط الصوف عندي تصير موبره لييه ؟؟؟
وش افضل الخيوط و وين القاها =(

وشكراً